اكسل شؤون الموظفيناكسل مهنية وعملية

أداة إدارة فترة التجربة و إفادته للمؤسسة

تحميل نموذج أداة إدارة فترة التجربة اكسل Excel

أداة إدارة فترة التجربة تعد من العناصر المهمة التي تحتاج إليها المؤسسات عند قيامها بإخضاع مجموعة من المرشحين لفترات التجربة، والإدارة الحكيمة لهذه الفترة تساهم في استفادة المؤسسة من هذه التجربة وتكوين قاعدة مرشحين مؤهلين للانضمام للمؤسسة والعمل بشكل رسمي دون مشاكل، لذلك في هذه المقالة سوف يوفر لكم موقع “فري إكسل” نموذجا فيه جميع الجوانب التي يمكن أن تحتاج إليها المؤسسة لإدارة فترة تجربة أحد المرشحين.

تعريف أداة إدارة فترة التجربة

فترة التجربة هي فترة يقضيها أحد المرشحين (من حديثي التخرج في أغلب الأحيان) بداخل إحدى الشركات أو المؤسسات بمقابل مادي بسيط و يخضع فيها لفترة تجريب لا تزيد عن 3 أشهر بغية التعرف بشكل عملي على أجواء العمل بالمؤسسة و بهدف توظيفه رسميا في حالة كان أداؤه جيدا في فترة التجربة.

وطيلة فترة التجربة، تعمل المؤسسة على تتبع المرشح تحت التجريب للوقوف بشكل كامل على أدائه ومدى قدرته على التطور و التماشي مه رؤية المؤسسة واستراتيجيتها، وللمؤسسة الحق في إنهاء التعاقد مع المرشح تحت التجريب في أي وقت دون أن تكون ملزمة بدفع أي غرامات ودون مشاكل، مثلما يحق للموظف تحت التجربة أن يتوقف وينسحب وقتما شاء دون أن يكون للمؤسسة عليه حقوق.

وعمل المؤسسة على أداة إدارة فترة التجربة بالشكل الجيد هو ما يضمن لها الاستفادة منها بالشكل المطلوب، وجدير بالإشارة أنه يمكن أيضاً تمديد فترة التجربة في حال اتفاق الطرفين للتأكد أكثر من مستوى الموظف تحت التجريب قبل توظيفه رسميا.

أداة إدارة فترة التجربة

عناصر نموذج إدارة فترة التجربة اكسل

إن النموذج المتكامل لأداة إدارة فترة التجربة الذي يوفره لكم موقع “فري إكسل” يتميز بأن فيه جميع المعطيات التي سوف تحتاج إليها المؤسسة لحسن إدارة هذه الفترة دون الاعتماد على ملفات متعددة ومتفرقة، وهذا ما يساعد على تسهيل التنقل بين أطرافه بسلاسة كبيرة.

و إمكانية الاعتماد عليه لوحده في إدارة فترة تجربة مرشحٍ هو نابع من العناصر التي يتكون منها، حيث أن في هذا النموذج الحصري لموقعفري إكسل” نجد ما يلي:

  • قسم البيانات الشخصية للموظف تحت التجريب.
  • قسم خطاب تمديد فترة التجربة.
  • قسم خطاب إنهاء فترة التجربة.
  • قسم القوائم.
  • قسم تقييم فترة التجربة.
اقرأ أيضًا:   نموذج التأمين الطبي للموظفين وطريقة صياغته

وهذه العناصر سوف نتحدث عنها بالتفصيل كلٌّ على حدة في الفقرات القادمة، أما بالنسبة لرابط الحصول على هذا النموذج المتكامل من موقع “فري إكسل” فهو في الفقرة الأخيرة من هذه المقالة.

أداة إدارة فترة التجربة 1

خطاب تمديد فترة التجربة Excel

كما قلنا سابقا، فإنه في حال عدم قدرة المؤسسة على الوصول إلى قرار حاسم ونتيجة واضحة بخصوص مستوى الموظف تحت التجربة، فإن أفضل ما يمكن لها أن تقوم به هو تمديد فترة التجربة، لتكون فرصة إضافية لإعادة مراقبة الموظف وتحديد القرار النهائي بخصوصه.

وبما أنه لا بد من إشعار الموظف تحت التجربة بهذا القرار، فإنه يستلزم على أداة إدارة فترة التجربة أن تبعث خطابا للموظف المعني، وهو ما يتضمنه النموذج الشامل الذي يوفره لكم موقع “فري إكسل” في هذه المقالة، ويمكن أن تكون صيغة الخطاب المرسل للمرشح تحت التجربة كما يلي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وتحية طيبة، أما بعد… إشارة إلى عقد العمل المبرم معكم في تاريخ (… /… /…. ) وبناءً على نتائج تقييم الأداء الخاص بكم، نرجو العلم بأنه قد تقرر تمديد فترة التجربة الخاصة بكم إلى فترة أخرى تنتهي بتاريخ (… /… /…. ). وتقبلوا منا فائق الشكر والتقدير والاحترام.

أداة إدارة فترة التجربة 2

خطاب الإنهاء في أداة إدارة فترة التجربة

في مقابل تمديد فترة التجربة الذي تحدثنا عنه في الفقرة السابقة، فإن المؤسسة يمكن أن تتخذ قرار الإنهاء إذا كان الموظف تحت التجربة غير مناسبا للعمل في المؤسسة سواء بسبب قلة كفاءته وضعف مستواه أو أيضاً بسبب عدم انضباطه أو تماشيه مع سياسات المؤسسة.

وفي النموذج الحصري لأداة إدارة فترة التجربة من موقع “فري إكسل” نجد حضور هذا العنصر بشكل متكامل منظم واحترافي، وخطاب الإنهاء يدون لدى المؤسسة ويرسل هو أيضاً للموظف تحت التجربة، ويمكن صياغة الخطاب كما في الصورة وبالصيغة التالية:

اقرأ أيضًا:   تقييم أداء الموظفين ومردودهم العام وطريقة القيام به

إلى الموظف (…..) تحية طيبة، أما بعد… إشارةً إلى عقد العمل المبرم معكم في تاريخ (… /… /…. ) وعطفاً على نتائج تقييم الأداء الخاص بكم، نرجو العلم بأنه قد تقرر إنهاء فترة التجربة الخاصة بكم ليكون أخر يوم عمل هو تاريخ (… /… /…. )، ولكم جزيل الشكر على كل ما قدمتموه للمؤسسة.

أداة إدارة فترة التجربة 3

أداة إدارة فترة التجربة: التقييم

بالنسبة للتقييم، فإنه من أهم العناصر في أداة إدارة فترة التجربة، حيث أنه المحدد الرئيسي لما سوف تقوم به المؤسسة، فبناءً على خلاصات التقييم تقرر المؤسسة إما ضم الموظف رسميا إلى فريق عملها أو أيضاً تمديد فترة التجربة أو حتى إنهاء فترة التجربة ورفض الموظف.

ويتم الاعتماد على مجموعة من المعايير لصياغة نتائج فترة التجربة، أهمها:

  • معيار المعرفة الفنية في مجال العمل.
  • معيار الالتزام بقوانين وأنظمة الشركة.
  • معيار جودة مخرجات العمل.
  • معيار علاقة الموظف مع الإدارة و الزملاء.
  • معيار القدرة على التعلم والتطور والمبادرة.

وقد تعمقنا في مقال سابق في الحديث عن تقييم فترة التجربة و بيّنا جميع الأمور التي تؤخذ فيها بعين الاعتبار.

أداة إدارة فترة التجربة 4

تحميل نموذج أداة إدارة فترة التجربة اكسل Excel

وفي ختام الفقرات، وبعد أن عملنا على تفصيص جميع مكونات وعناصر النموذج الحصري المتكامل لأداة إدارة فترة التجربة من موقع “فري إكسل“، فإنه جاء الدور على طرح رابط تحميل هذا النموذج والحصول عليه.

وجدير بالذكر قبل ذلك، أن هذا النموذج الشامل يمكن للمؤسسة أن تعتمد عليه بغض النظر عن هل هي مؤسسة ناشئة أو متوسطة أو كبيرة حتى، وبساطته تجعله قابلا للفهم والاستيعاب والتنقل بين عناصره بسلاسة كما يتضح في الفقرات السابقة.

و بشكل عام، فإن موقع “فري إكسل” يتيح لكم تحميل هذا النموذج الشامل بتحميل مباشر عبر الضغط على أيقونة و إشارة التحميل الآتية:

أداة إدارة فترة التجربة 5
اقرأ أيضًا:   نموذج قائمة المترشحين لوظيفة وكيف يساعد على حسن الاختيار

إن اعتماد المؤسسات على فترات التجربة له فائدة كبيرة على المؤسسة من ناحية دقة اختيار من تضمه إلى صفوفها، مما يرفع من جودة التوظيف لديها، وهو في نفس الآن يفيد المرشح تحت التجربة في تطوير مهاراته وتطبيق ما تعلمه خلال فترة دراسته ويعطي له فرصة التوظيف مع المؤسسة التي يخضع فيها للتجربة أو حتى مع مؤسسات أخرى بحيث أن هذه الفترة يغني بها سيرته الذاتية وتفتح له آفاقا جديدة.

والمؤسسة بما لا شك فيه يجب عليها أن تعمل بشكل احترافي على أداة إدارة فترة التجربة كي تحقق أكبر استفادة منها، وهو ما يعمل عليه النموذج الحصري الذي جاء به موقع “فري إكسل” لأداة إدارة فترة التجربة بشكل جيد.

أداة إدارة فترة التجربة
ما هي فترة التجربة؟

فترة التجربة هي فترة يقضيها أحد المرشحين (من حديثي التخرج في أغلب الأحيان) بداخل إحدى الشركات أو المؤسسات بمقابل مادي بسيط و يخضع فيها لفترة تجريب لا تزيد عن 3 أشهر بغية التعرف بشكل عملي على أجواء العمل بالمؤسسة و بهدف توظيفه رسميا في حالة كان أداؤه جيدا في فترة التجربة.

ماذا يكون في أداة إدارة فترة التجربة؟

طيلة فترة التجربة، تعمل المؤسسة على تتبع المرشح تحت التجريب للوقوف بشكل كامل على أدائه ومدى قدرته على التطور و التماشي مه رؤية المؤسسة واستراتيجيتها، وللمؤسسة الحق في إنهاء التعاقد مع المرشح تحت التجريب في أي وقت دون أن تكون ملزمة بدفع أي غرامات ودون مشاكل، مثلما يحق للموظف تحت التجربة أن يتوقف وينسحب وقتما شاء دون أن يكون للمؤسسة عليه حقوق.

ما هو دور إدارَة فترة التجربة؟

إن عمل المؤسسة على أداة إدارة فترة التجربة بالشكل الجيد هو ما يضمن لها الاستفادة منها بالشكل المطلوب، وجدير بالإشارة أنه يمكن أيضاً تمديد فترة التجربة في حال اتفاق الطرفين للتأكد أكثر من مستوى الموظف تحت التجريب قبل توظيفه رسميا.

فري إكسل لجميع نماذج الاكسل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى