منوع

حساب الحمل بالاسابيع دليل شامل عن طرق الحساب ونموذج Excel سهل الاستخدام

في عالم الطب والصحة النسائية يعتبر حساب الحمل بالاسابيع أمرًا أساسيًا لفهم تطور الجنين وتقدم الحمل. يعد فهم مراحل الحمل بالأسابيع أمرًا حيويًا لكل امرأة حامل وللأطباء أيضا حيث يساعد في متابعة نمو الجنين ومعرفة التغيرات التي يمر بها الجسم خلال هذه الفترة الرائعة.

يتكون حمل المرأة من مجموعة من المراحل الهامة والحاسمة التي تتمثل في الأسابيع حيث يتم تقسيم فترة الحمل إلى ثلاثة أشهر كل شهر يتألف من أسبوعين تقريبًا. وكل أسبوع يمثل مرحلة مختلفة في تطور الجنين وتغيرات جسم الأم.

في هذا المقال موقع فري إكسل سنتحدث عن طرق حساب الحمل بالأسابيع بالتفصيل بالإضافة إلى حاسبة عمر الحمل التي صممناها ليتم استخدامها بسهولة لدى الحوامل والأطباء.

طرق حساب الحمل
طرق حساب الحمل

هناك طرق مختلفة لحساب الحمل ومن أبرزها:

  1. طريقة قاعدة نيجل (Naegele’s Rule): هذه الطريقة هي الأكثر شيوعًا وتعتمد على إضافة 7 أيام إلى تاريخ بداية آخر دورة شهرية للمرأة وطرح 3 أشهر من الشهر الذي بدأت فيه الدورة.
  2. استخدام الأشهر والأسابيع: هذه الطريقة تعتمد على تقسيم الحمل إلى شهور وأسابيع. يتم تقسيم الحمل إلى 9 أشهر تقريبًا أو 40 أسبوعًا. كل شهر يتألف من حوالي 4 أسابيع مما يجعل الحمل يمتد لمدة 9 شهور وأسبوعين تقريبًا.
  3. استخدام الأسابيع فقط: يعتمد هذا النهج على عدد الأسابيع منذ بداية آخر دورة شهرية للمرأة. يمتد الحمل عادة لمدة 40 أسبوعًا ويتم عد الأسابيع منذ بداية الدورة الشهرية الأخيرة.

فريق موقع فري إكسل قام بتصميم نموذج بسيط وسهل لحساب عمر الحمل بالأسابيع. كل ما عليكِ القيام به هو:

  1. إدخال التاريخ الحالي.
  2. إدخال تاريخ بداية آخر دورة شهرية لديكِ.

بعد ذلك، سيتم احتساب عمر الحمل التقريبي بالأسابيع تلقائيًا.

ها هو مثال عملي:

  • التاريخ الحالي: 2023/12/01
  • تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية: 2023/04/01
  • عمر الحمل التقريبي بالأسابيع: 35
اقرأ أيضًا:   تحميل حاسبة مكافأة نهاية الخدمة Excel: دليل شامل عن كيفية الاستخدام

يمكنك الاستفادة من نموذج Excel لحاسبة الحمل بالأسابيع الذي تم إنشاؤه من قبل فريق موقع فري إكسل لتسهيل عملية حساب عمر الحمل بالأسابيع باستخدام التواريخ التي تقومين بإدخالها.

التاريخ الحالي 2023/12/01
تاريخ أول يوم لآخر دورة 2023/04/01
عمر الحمل التقريبي بالأسابيع35
نموذج Excel لحاسبة الحمل بالاسابيع

حساب الحمل بالاسابيع
حساب الحمل بالاسابيع

لحساب الحمل بالأسابيع يمكن استخدام مجموعة من الطرق المختلفة. إليك الطريقتين الشائعتين:

استخدام تاريخ بداية آخر دورة شهرية

لحساب الحمل باستخدام تاريخ بداية آخر دورة شهرية يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. تحديد تاريخ بداية آخر دورة شهرية كاملة: أولاً حددي تاريخ بداية آخر دورة شهرية كاملة. هذا يكون في اليوم الأول من بداية تلك الدورة الشهرية.
  2. حساب عدد الأسابيع منذ ذلك التاريخ: بعد تحديد تاريخ بداية الدورة الشهرية يمكنك حساب عدد الأسابيع المنقضية منذ ذلك اليوم حتى الوقت الحالي. كل أسبوع يمثل مرحلة من مراحل الحمل.
  3. تقدير الموعد المتوقع للولادة: يمكن استخدام عدد الأسابيع المنقضية لتقدير الموعد المتوقع للولادة. بالمعدل يستمر الحمل لمدة تتراوح بين 38 و 42 أسبوعًا ويمكن استخدام هذا المتوسط لتقدير موعد الولادة.

على سبيل المثال إذا كانت آخر دورة شهرية بدأت في 1 مارس واليوم هو 1 يوليو وإذا كان الحمل يستمر لمدة 40 أسبوعًا فإنه بعد أربعة أشهر وعشرة أسابيع (من مارس إلى يوليو). يمكن تقدير أن الحمل يكون في حوالي الأسبوع 18 منذ بداية الدورة الشهرية الأخيرة.

استخدام الموعد المتوقع للولادة

لحساب الحمل باستخدام الموعد المتوقع للولادة يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. حساب الموعد المتوقع للولادة (EDD – Estimated Due Date): يحسب الموعد المتوقع للولادة عادةً باستخدام القواعد الحسابية مثل قاعدة نيجل (Naegele’s Rule) أو باستخدام تقدير الطبيب استنادًا إلى فحوصات وتحاليل مختلفة.
  2. حساب عدد الأسابيع منذ الموعد المتوقع للولادة: بعد حصولك على الموعد المتوقع للولادة يمكن حساب عدد الأسابيع المنقضية منذ ذلك التاريخ حتى الوقت الحالي. كل أسبوع يعتبر مرحلة جديدة في الحمل.
اقرأ أيضًا:   دليل إعداد استبيان رضا العميل لتقييم نجاح الشركة

على سبيل المثال إذا كان الموعد المتوقع للولادة هو 1 ديسمبر واليوم هو 1 يوليو فإنه بعد سبعة أشهر من ديسمبر، يُمكن حساب 30 أسبوعًا (لأن الشهر يمكن تقسيمه إلى 4 أسابيع تقريبًا).

قد يهمك أيضا: دليل تحويل العمر من هجري الى ميلادي في 3 دقائق

عجلة الحمل هي أداة تستخدم لتقدير موعد الولادة المتوقع بناءً على تاريخ آخر دورة شهرية. تعمل هذه العجلة على مبدأ بسيط حيث يتم تحديد موعد الولادة المحتمل باستناد إلى فترة الدورة الشهرية السابقة.

الآلية التقليدية لاستخدام عجلة الحمل تشمل الخطوات التالية:

  1. تحديد تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية: قم بتحديد تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية كاملة للمرأة.
  2. ضع هذا التاريخ على العجلة: ابدأ بوضع المؤشر أو الدائرة الشفافة المتحركة على تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية على العجلة.
  3. تحديد الموعد المتوقع للولادة: عند وضع التاريخ على العجلة ستوضح العجلة عادةً تقدير الموعد المتوقع للولادة استنادًا إلى فترة المراحل الزمنية النموذجية للحمل.

اطلع على: حاسبة العمر على excel لحساب العمر الهجري والميلادي

في حال كانت لدى بعض النساء دورات طمثية طويلة بشكل ثابت ما زال بالإمكان استخدام عجلة الحمل مع إجراء بعض الحسابات البسيطة.

تستمر المرحلة الثانية من دورة الحيض (الفترة بين الإباضة والدورة الطمثية اللاحقة) عادةً لمدة 14 يومًا. إذا كانت الدورة الطمثية للمرأة مثلاً تستغرق 35 يوماً فإن التبويض سيحدث تقريباً في اليوم 21 من الدورة الطمثية. باعتبارنا لدينا فكرة عامة عن موعد التبويض يمكن استخدام موعد آخر دورة طمثية معدل لتقدير موعد الولادة باستخدام عجلة الحمل.

اقرأ أيضًا:   سلم رواتب المعلمين في السعودية على excel

على سبيل المثال في حال كانت مدة الدورة الطمثية 35 يوماً وكان اليوم الأول للدورة الطمثية هو 1 نوفمبر (1/11):

  1. نضيف 21 يومًا (يصبح التاريخ 22 نوفمبر).
  2. ثم نطرح 14 يومًا للعثور على الموعد المعدل لآخر دورة طمثية (الذي يكون هنا في 8 نوفمبر).

بعد حساب هذا التاريخ يمكننا استخدامه لتقدير الموعد المتوقع للولادة على عجلة الحمل بنفس الطريقة كما ذكر مسبقاً.

اقرأ أيضا: حاسبة الإجازات وفق نص المادة 109 من قانون العمل السعودي

أهمية حساب عمر الحمل بالاسابيع
أهمية حساب عمر الحمل بالاسابيع

يعد حساب عمر الحمل بالأسابيع أمرًا مهمًا لأسباب عديدة منها:

  1. تحديد موعد الولادة المتوقع: يستخدم عمر الحمل بالأسابيع لتحديد موعد الولادة المتوقع. يتوقع أن يولد الطفل بعد 38 أسبوعًا من LMP. مع ذلك يمكن أن يختلف موعد الولادة الفعلي ببضعة أيام أو حتى أسابيع.
  2. تحديد مراحل الحمل: تستخدم أسابيع الحمل لتحديد مراحل الحمل. تنقسم مراحل الحمل إلى ثلاثة أثلاث:
    • الثلث الأول: من 0 إلى 12 أسبوعًا
    • الثلث الثاني: من 13 إلى 27 أسبوعًا
    • الثلث الثالث: من 28 إلى 40 أسبوعًا
  3. مراقبة نمو وتطور الجنين: يستخدم عمر الحمل بالأسابيع لمراقبة نمو وتطور الجنين. يمكن للأطباء استخدام عمر الحمل بالأسابيع لتحديد ما إذا كان الجنين ينمو ويتطور بشكل طبيعي.

تتيح عملية حساب الحمل بالاسابيع للنساء فهمًا أعمق لمراحل نمو الجنين وتقدير تقدم الحمل. سواء استخدمت طريقة قاعدة نيجل أو عجلة الحمل أو نموذج إكسل الذي قدمناه عبر المقال أو غيرها من الطرق فإن تقدير عمر الحمل بالأسابيع يعتبر مهمًا لمتابعة صحة الأم والجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى