إكسل للتعليمالتقويمات والجداولالجداول الزمنية

نموذج جدول زمني للصفوف وفائدته لموظفي التعليم

تحميل نموذج جدول زمني للصفوف  اكسل Excel

نموذج جدول زمني للصفوف بصيغة الاكسل Excel سوف يكون النموذج الذي سنعمل على عرضه في مقالة اليوم وكشف تفاصيله، خصوصاً أننا على مشارف بداية موسم دراسي جديد سوف يحتاج فيه الاساتذة والمدرسين إلى تنظيم أمورهم لتحقيق أفضل النتائج وكسب وقت آخر لحياتهم الشخصية، فكيف السبيل إلى ذلك إذن؟

ما هو نموذج جدول زمني للصفوف؟

نموذج جدول زمني للصّفوف هو نموذج يساعد أصحاب التدريس على ضبط أمورهم وتنظيمها بخصوص مواعيد الحصص و الحصول على تحكم أفضل في أدائهم لوظيفتهم دون أن تتأثر بأي شكل من الأشكال.

و عبر الالتزام بالمعطيات الواردة في الجدول الزمني للصفوف سوف يستطيع صاحب الجَدول إنجاز تلك المهام التي يسطرها وفق مدة زمنية يحددها مسبقا وبشكل مضبوط.

و زوال اللبس عن ماهية نموذج الجدول الزمني للصّفوف سوف يزول بعرض تفصيل نموذج حصري يقدمه لكم موقع “فري إكسل” وعبر تقدم فقرات هذه المقالة.

صياغة جدول زمني للصفوف

كيفية تنظيم وصياغة جدول زمني للصفوف

كي ينجح الموظف في قطاع التعليم في صياغة جدولٍ زمنِي مناسب وتنظيمه فلا بد أن يلتزم بمجموعة من النطاق تعتبر مهمة وأساسية، ومن أهم هذه النقاط المساعدة على تنظيم وصياغة جدول زمني للصفوف هناك ما يلي:

  • معرفة حصص العمل، وهي الشرط الأساسي قبل بدء صياغة و تحرير جدول زمني للحصص، وبناء على التوزيع الإداري لحصص الدراسة يتم إنشاء جدول شخصي يراعي ظروف صاحب الجدول و الجدولة المطروحة من الإدارة.
  • تنظيم وقت النوم والاستيقاظ، حيث أن الصفوف والحصص قد تكون في الفترة الصباحية، ولا بد من تحضير مواعيد النوم و الاستيقاظ لتفادي حدوث أي تأخيرات في مباشرة العمل وفق الجدول الموضوع.
  • تحديد الأولويات قبل صياغة الجَدول، ثم تحرير جدول زمني للصفوف بناء على هذه الأولويات أو على الأقل دون تجاهلها وأخذها بعين الاعتبار.
  • محاولة التأقلم، خصوصاً لمن كان التنظيم عنده غير مألوف، و كل تحول في الحياة يحتاج ويتطلب بعض الوقت، ومحاولة التأقلم يكون الهدف منها هو عدم التراجع عن مداومة تنظيم الجدول الزمني و السير عليه كما يجب.
اقرأ أيضًا:   قالب التقويم البسيط والتفاعلي ومجالات عمله
جدول زمني للصفوف

أهمية نموذج جدول زمني للصفوف

قد يظهر الاعتماد على نموذج جدول زمني للحصص من طرف الأستاذ أو موظف التعليم أمرا ثانويا و في غاية الرفاهية، غير أن هذا الرأي عارٍ من الصحة، حيث أن كثير من الأشخاص يقعون في مشكلة عدم القدرة على تنظيم أمورهم، ويكون هذا الجَدول حلا من الحلول الممكنة، ولذلك يمكن القول أن للجداول الزمنية للصّفوف أهمية بليغة تظهر و تتمثل في ما يلي:

  • تنظيم الوقت: وهي أهم مكسب للجداول الزمنية للصفوف التي يضعها الأستاذ أو المدرس، وهي أبرز تجليات أهمية هذا النهج، وحيث أنه بفضل هذه الجداول سيتمكن المدرس صاحب الجدول من تنظيم وقته بشكل أفضل وأكثر فعالية.
  • زيادة المردودية: حيث أن أغلب الوقت الضائع للشخص يمشي في لحظات التوقف والتردد ومعرفة ماذا سيفعل بالضبط، وتوفر موظف التعليم على جدول زمني للحصص واستعماله يجعله يدرك مسبقا ما يجب فعله، وبالتالي كسب ذلك الوقت الذي كان سيضيع فقط في التردد والتفكير في المهمة المقبلة.
  • التقدير الذاتي: فمن ناحية الجانب النفسي، فبمجرد وضوح الرؤية بخصوص البرنامج اليومي للشخص ثم السير عليه وتحقيق الأهداف الصغيرة المرسومة، يشعر الفرد تلقائيا بالسعادة والارتياح والشعور بالإنجاز، وهو ما يعطي إحساس له التقدير الذاتي.
  • تفادي العشوائية: حيث أن السير على جدول زمني للصفوف يمكن أن يفيد موظف التعليم في تفادي العشوائية كليا في عمله وفي طريقة تسييره لبرنامجه، ومعلوم أن العشوائية في كل شيء لها انعكاسات سلبية كثيرة.
  • التخطيط المسبق: وهو قاعدة من قواعد تحقيق النجاح، وبفضل الجدول الزمني للصفوف يمكن للأستاذ أو المدرس أن يخطط بشكل دقيق لأموره المهنية، وهذا في حد ذاته له فوائد أخرى مهمة لا يسع المجال لذكرها في هذه السطور.
اقرأ أيضًا:   نموذج كشف الترقيات ودوره وأهميته للمؤسسة
تحميل جدول زمني للصفوف

عناصر نموذج جدول زمني للصفوف

إن نموذج الجدول الزمني للصفوف هو فيه من البساطة والسلاسة ما فيه، لدرجة أنه مكون فقط من عنصرين أساسين يشكلان محور هذا النموذج، وهما عنصر الحصص الدراسية والأنشطة ثم عنصر الساعات والتوقيت:

عنصر الحصص الدراسية والأنشطة: وهذا العنصر نجد فيه الحصص التي سيعمل عليها المدرس والمواد التي سيعمل على تدريسها في الحصة ثم أيضاً بعض الأنشطة الروتينية الحياتية الأخرى على غرار الإفطار، وشرب قهوة، و مطالعة الأخبار أو أي نشاط آخر يراه أساسيا حتى لو ليس له علاقة بالتدريس والتعليم.

عنصر الساعات والتوقيت: وهو وضع وتحديد زمن كل نشاط، أي تحديد فترة بداية و نهاية الحصص الدراسية وأيضا بداية ونهاية الأنشطة الجانبية الأخرى، ويجب مراعاة الدقة والاستطاعة في تحديد التوقيت، كي لا يقع صاحب الجدول في ازدحام و ضيق الوقت.

دور جدول زمني للصفوف

تحميل نموذج جدول زمني للصفوف  اكسل Excel

وفي ختام الفقرات التي جاء بها مقال اليوم، فإن موقع “فري إكسل” يتيح لكم إمكانية تحميل النموذج الذي كان الحديث عنه في الفقرات السابقة عن الجدول الزمني للصفوف.

اقرأ أيضًا:   نموذج تقويم تدريبي على الإكسل تحميل مباشر ومجاني

وعبر تحميل هذا النموذج اكسل Excel، فإنه سيكون بإمكانكم استعماله بشكل بسيط وسهل في التعامل معه لكونه واضح في معطياته و مباشر و قابل للتعامل معه بسلاسة.

و يكفي في حال الرغبة في تحميل هذا النموذج الحصري من موقع فري إكسل” الضغط على زر و علامة التحميل التي تظهر في هذا الأسفل وتحميل الملف بشكل مباشر و بصيغة الاكسل Excel:

تحميل نموذج جدول زمني للصفوف اكسل Excel:

جدول زمني للصفوف

وفي النهاية، يمكن القول أن تنظيم الشخص أو المدرس والمعلم لبرنامج التعليمي لا شك أنه يعطيه قدرة أكبر على سلاسة التعامل مع نشاطاته والشعور بالتحكم في الوقت، وبالتالي حتى إنتاجيته تكون أفضل ومردوده يكون أعلى مقارنة مع حالة السير بشكل عشوائية دون تحضير جدول زمني للصفوف التي يشتغل عليها، لذلك تأتي هذه المقالة لتكون الآلية التي يتم فيها تقديم نموذج حصري ومتكامل من موقع “فري إكسل” يمكن الاعتماد عليه لتنظيم الصّفوف والتحكم في سير الأمور بشكل أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى