إدارة المشاريع

نموذج متابعة الأهداف والإنجاز ودوره في تحسين المردودية

تحميل نموذج متابعة الأهداف والإنجاز اكسل Excel

متابعة الأهداف والإنجاز عند الشخص أو في العمل يعد بلا شك أمرا إيجابيات وله ثمار كثيرة وانعكاسات طيبة، غير أنه أمر صعب نظرا لطبيعة الإنسان التي لا تحبذ النظام ولا تنجح في الالتزام، وفي هذا الإطار سوف يكون موضوع مقالة اليوم من موقع فري إكسل” مخصصا للحديث عن هذا الأمر مع عرض نموذج قادر على مساعدة الأفراد والمؤسسات على رفع الانضباط لتحقيق الأهداف المرسومة ورفع درجة ونسب الإنجاز.

تعريف نموذج متابعة الأهداف والإنجاز اكسل Excel

نموذج متابعة الأهداف والإنجاز هو نموذج بصيغة الاكسل يوضع لترتيب الأهداف ومراقبة التقدم في تحقيقها بعد تقسيمها إلى ثلاث مراحل (المدى القريب، المدى المتوسط، المدى البعيد)، والعمل على السير بانتظام في سبيل تحقيقها.

ويساعد نموذج تتبع الأهداف والإنجاز الأشخاص والمؤسسات في امتلاك رؤية واضحة للمستقبل ورفع الانضباط عندهم في الإنجاز، ويساهم في نفس الوقت على أبعاد متنوعة.

وهذا النموذج الحصري الذي يوفره لكم موقع “فري إكسل” لمراقبة ومتابعة الأهداف والإنجاز يتماشى مع جميع ومختلف أنواع النشاطات والإنجازات التي سيرغب الفرد في تحقيقها.

متابعة الأهداف والإنجاز

أهمية نموذج متابعة الأهداف والإنجاز

كما سبق القول، فإن استعمال الأشخاص والمؤسسات لنموذج متابعة الأهداف والإنجاز هو أمر مهم ومفيد، وأهميته تنبعث في الأساس من الدور الذي يلعبه، ويمكن القول أن أهمية اعتماد المؤسسات على النموذج تتمثل في ما يلي:

  • تحقيق التقدم: خصوصاً أن هذا النموذج يتيح إمكانية تقييم ومراقبة نسب التقدم، وهذا التتبع يؤثر بشكل أو بآخر على تحقيق التقدم.
  • العمل بانتظام: فمن يشتغل وفق خطة ونموذج دقيق لا شك أنه سيكون أكثر قدرة على السير بنظام و انتظام، وهذا الانتظام يعد من أهم ثمار تتبع الأهداف والإنجاز.
  • رفع الالتزام: حيث أن حضور برنامج دقيق يجعل الشخص قادرا على رقه مستويات الانضباط والالتزام الذاتي لديه، عوض الصبر دون خطة ولا برنامج والذي يعطي في النهاية استهتار و عدم القدرة على الالتزام.
  • تفادي العشوائية: حيث أن اعتماد الشخص أو المؤسسة على نموذج متابعة الأهداف والإنجاز يجعل المستعمل يلغي العشوائية في العمل، وبالتالي يسير وفق خطة دقيقة وواضحة.
  • رؤية واضحة: حيث أن هذه النموذج يلعب على ثلاثة مستويات، وهي اليوم والشهر السنة، وهذا يجعل الشخص يمتلك رؤية واضحة على ما يقوم به، خصوصا أن فيه أيضاً مستويات التقدم ونسب الإنجاز لحظة بلحظة.
اقرأ أيضًا:   4 نماذج جاهزة للطباعة لـ جدول الحصص فارغ حملها الآن من فري إكسل
كيفية متابعة الأهداف والإنجاز

عوائق متابعة الأهداف والإنجاز

بعد بيان أهمية الاعتماد على نموذج مخصص لمتابعة الأهداف والتقدم في الإنجاز فإننا في الجانب المقابل سوف نتعرف على عموم العوائق التي تقف أمام تحقيق الفرد لنتائج كبيرة في الإنجاز وتحقيق الأهداف. ومن أهم هذه العوائق هناك ما يأتي:

  • ضعف الالتزام الذي يكون في الأساس نابعا من التركي ذب النفسي للإنسان الذي يحس بالثقل عند مواجهة مهمة تستدعي الالتزام والاستمرارية.
  • غياب الحافز  وضعف المقابل، وهو ما يساهم أكثر في الكسل وصعوبة المواصلة في العمل، لذلك تلجأ المؤسسات للحوافز لرفع مستوى مردودية الموظفين عندها.
  • بيئة العمل غير المناسبة هي الأخرى تؤثر بشكل سلبي على الفرد، بحيث أن البيئة المناسبة ترفع من معنويات الشخص وتساعده على العطاء أكثر.
  • ضعف المهارات هي الأخرى يمكن أن تكون من ضمن أبرز عوائق متابعة الأهداف والإنجاز، حيث قد يكون سبب ضعف الإنجاز نابعا من ضعف مستوى ومهارات الشخص نفسه دون عوامل خارجية.
نموذج متابعة الأهداف والإنجاز

عناصر متابعة الأهداف والإنجاز اكسل

يتكون نموذج تتبع الأهداف والإنجاز من أربعة عناصر أساسية، وتشكل القوام المحوري الأساسي لهذا النموذج الحصري الذي يوفره لكم موقع فري إكسل“، وهي على العموم كما يلي:

عنصر الأهداف والإنجازات

وهي الصورة الأولية لنموذج تتبع الأهداف والإنجاز، بحيث أنه قبل الإنجاز لا بد من عرض وطرح أهداف يتم الاشتغال عليها، وتحديدها بشكل دقيق يعد أول خطوة لإنجازها.

اقرأ أيضًا:   نموذج اكسل Excel جاهز للعقارات.. (نموذج ادارة الايجار) تحميل مباشر ومجاني

ومثلما يظهر في الصورة فإن هذا القسم من النموذج الحصري من موقع “فري إكسل” يعتبر الواجهة الأمامية لنموذج تتبع الأهداف والإنجازات.

وفي هذا العنصر والقسم من النموذج يتم طرح عموم الأهداف ونسب قياس التقدم اليومي في إنجاز الأهداف المطروحة.

متابعة الأهداف والإنجاز 1

عنصر الخطة اليومية

في القسم الثالث من نموذج متابعة الأهداف والإنجاز، يتم الإشارة إلى الخطة اليومية التي سيتم السير عليها لإنجاز واجبات ذلك اليوم، ويتم البدء من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية العاشرة مساء (ويمكن تغيير الساعات بما يتوافق مع رغبة المستخدم).

و يساعد هذا القسم على كتابة ما يجب إنجازه في كل فترة زمنية، علما أنه لا يمكن تحديد كل نشاط في كل ساعة لكون الشخص قد يتفاجأ بأمور تمنعه من السير على الخطة. وبدلا من ذلك يفضل تحديد مهام كبرى وتحديد مدة تنفيذها (3 إلى أربع مهام كبرى).

وكما هو واضح في الصورة، فإنه يفضل أيضاً تحديد مهمة أساسية يجب القيام بها بأي طريقة، بحيث تكون هي المهمة الأساسية التي لا يمكن تأجيلها لأي سبب من الأسباب.

متابعة الأهداف والإنجاز 2

عنصر الخطة الأسبوعية

وهي القسم الثالث في نموذج متابعة الأهداف والإنجاز، وفيها يتم وضع الأهداف التي يجب إنجازها خلال ذلك الأسبوع، ومما لا شك فيه أنها أهداف كبرى تتكون من مجموعة مهام صغيرة يتم إنجازها ضمن الخطة اليومية (التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة).

وكما يتضح من خلال الصورة أسفله، فإنه يكون مكونا من قسمين وهما المهمة المراد إنجازها ثم المدة الزمنية اللازمة لذلك (من وإلى).

و للاطلاع على هذا النموذج بشكل كامل وتحميله فإن رابط التحميل موجود في الفقرة الأخيرة، وبتحميل مباشر.

متابعة الأهداف والإنجاز 3

عنصر التخطيط نصف السنوي

وفي العنصر الأخير المكون لنموذج متابعة الأهداف والإنجاز، نجد الرؤية العامة للتخطيط بشكل نصف سنوي، حيث أنه يعطينا بشكل عام رؤية شاملة للسير العام لإنجاز الفرد أو المؤسسة.

اقرأ أيضًا:   حاسبة العمر على excel لحساب العمر الهجري والميلادي

وفي هذا القسم يتم تحديد الهدف العام مرفقا بالأشهر مع تحديد فترات من الزمن وعدم ترك الأمور تسير دون خطة، وتكون الرؤية هناك بتتبع الإنجاز بشكل شهري، وتعويض النقص لو وُجد بعد كل شهر.

ويمكن أن يتم ذلك عبر تعبئة الخانات المخصصة لكل عنصر كما يظهر في الصور أسفله (رابط تحميل النموذج كاملا في الفقرة الأخيرة).

متابعة الأهداف والإنجاز 4

تحميل نموذج متابعة الأهداف والإنجاز اكسل Excel

وفي الختام، وبعد أن تعرفنا على ماهية تتبع الأهداف والإنجاز، وبعد استعراض جميع العناصر المكونة للنموذج الحصري الذي يقدمه لكم موقع “فري إكسل“، فإنه يأتي الدور على رابط تحميل هذا النموذج والحصول عليه.

وكما جرت العادة، فإنه يمكن الحصول على نموذج متابعة الأهداف والإنجاز اكسل Excel من موقع “فري إكسل” بتحميل مباشر فقط بالضغط على إشارة التحميل أسفله.

و بعد تحميله، يمكن استعماله وتعبئته بما يتناسب مع حاجة واستعمال كل فرد، ولا تختلف كثيرا طريقة اعتماد هذا النموذج بين الاستعمال الشخصي و الاستعمال المهني.

تحميل نموذج متابعة الأهداف والإنجاز اكسل Excel:

متابعة الأهداف والإنجاز 1

وفي النهاية، يمكن القول أن شعور المرء بالإنجاز يعطيه شعورا بالتحفيز للعمل أكثر، ولذلك فهو في غاية الأهمية أن يستشعر الفرد هذا الأمر سواء على مستوى أعماله الشخصية أو أيضاً في أعماله المهنية، فمثلما وجب على المؤسسة العمل على وضح تخطيط دقيقة ومراقبة شاملة لمستوى تقدم الأشغال عندها، فإن الشخص هو الآخر يجب أن يضع تخطيطا يناسب اهتمامه والأهداف التي يرغب في تحقيقها، لذلك يوفر لكم موقع “فري إكسل” في مقالة اليوم نموذجا متكاملا يمكن الاعتماد عليه لحسن متابعة الأهداف والإنجاز لرفع كفاءته فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى