إدارة المشاريعمنوع

تحميل نماذج تقييم الأداء الوظيفي على شكل ملفات excel جاهزة

تسهم نماذج تقييم الأداء الوظيفي في عمليات ضبط وتطوير الأعمال في الشركات والمشاريع الناشئة، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات التي من شأنها دراسة الوضع العام للشركة وتقييم الحالة التنفيذية والإدارية للعمل.

تقوم الشركات الناجحة والكبيرة بإجراء تقييم للأداء الوظيفي بشكل دوري ومتكرر بحسب حجم الشركة وطبيعة عملها بين فترة وأخرى وذلك بهدف الحفاظ على سوية ممتازة للعمل ووضع الخطط والرؤى الجديدة للتطوير.

يساعدكم موقع Freexls في إجراء التقييم الوظيفي لأداء الشركات بمختلف أنواعه وأهدافه من خلال الدليل التالي الذي يتضمن بين سطوره جميع المعلومات المطلوبة من أجل إجراء استبيان التقييم الوظيفي واستخدامه ضمن الشركات.

ما هو تقييم الأداء الوظيفي في الشركات؟

نماذج تقييم الأداء الوظيفي
إنشاء نماذج تقييم الأداء الوظيفي

تشير عملية تقييم الأداء الوظيفي إلى مجموعة من الإجراءات الإدارية التي تقوم بها الشركات والمؤسسات الربحية والغير ربحية من أجل قياس درجة الالتزام بالخطط والتعليمات التنفيذية الموضوعة للموظفين من أجل سير العمل في الشركة.

ينفذ هذه العملية مجموعة من الأشخاص العاملين في قسم التقييم والتدقيق في الشركة. حيث يحتوي هذا القسم على مجموعة من الموظفين الذين يمتلكون خبرات كبيرة في مجالات معينة ضمن الشركة مما يتيح لهم العمل كمدققين للمهام.

يختار كل مشرف أو مدقق أسلوبًا خاصًا به في إجراء التقييم. حيث يعمل البعض على إعطاء مجموعة من التعليمات التنفيذية الواضحة للقياس ومن ثم تقييم عملية تطبيقها من قبل الموظفين.

كما يعمل بعض المشرفين على إجراء التقييم الدوري للموظفين على أساس طبيعة عمل كل منهم في قسمه ووفق الروتين الطبيعي لسير العمليات في الشركة.

يتبع بعض المدققين الخارجيين نظام التدقيق على العمليات قبل تقييم الإنتاج، بينما يستخدم البعض التقييم اللاحق للإنتاج. ولكن في النهاية تقدم جميع الأساليب المتبعة في التقييم نفس النتائج رغم اختلاف نماذج تقييم الأداء الوظيفي المستخدمة.

اقرأ أيضًا:   حاسبة العمر على excel لحساب العمر الهجري والميلادي

ما هي أهمية استخدام نماذج تقييم الأداء الوظيفي؟

تعتبر عملية التدقيق والتقييم واحدة من أكثر العمليات الإدارية ضرورًة في عمل الشركات، وذلك لأنها تمثل واحدًا من أهم المؤشرات الدالة على صحة سير العمل في الشركة وتقدمها.

تساعد نماذج التقييم في وضع قالب ثابت ومنظم للتقييم بحيث نستطيع الحصول على البيانات والمعلومات من أفراد طاقم العمل بشكل منظم ووفق نمط قابل للعرض بشكل جيد ومبسط بالإضافة إلى تسهيل دراسة المشكلات وكشف نقاط الضعف من أجل تسديد الثغرات.

الفوائد العائدة على العاملين في الشركة

تعود نماذج تقييم الأداء الوظيفي على الموظفين في الشركة بالكثير من الفوائد والجوانب الإيجابية التي تساعدهم في تطوير عملهم ضمن الشركة ورفع مستوى دخلهم في العمل. وذلك وفق ما يلي:

  • كشف نقاط الضعف لديهم والحصول على التوجيهات الإدارية من أجل تجاوزها.
  • كشف نقاط القوة والامتياز لديهم وتوظيفها في المكان الصحيح
  • تحديد قدرات وإمكانيات كل موظف في العمل وتحقيق الاستفادة القصوى منها.
  • تحقيق العدالة والمساواة بين العاملين.
  • تشجيع العاملين على تطوير ذاتهم وإثبات قدراتهم من خلال عملية التقييم.
  • مساعدة الموظفين على التنسيق والتعاون مع إداراتهم من أجل تحسين العمل.
  • تقييم أداء الموظفين الجدد في الشركة والعمل على تطوير مهاراتهم وقدراتهم في العمل.
  • مشاركة العمال والموظفين في وضع الخطط والأعمال الإدارية من أجل تأهيل المتميزين منهم للعمل الإداري.

انعكاس تقييم الأداء الوظيفي على الشركات والإدارات

تهدف نماذج تقييم الأداء الوظيفي بشكل رئيسي إلى بناء قاعدة بيانات الموارد البشرية في الشركة من أجل العمل على رفع وتطوير سوية العمل ضمنها. وذلك من خلال النقاط التالية:

  • كشف نقاط الضعف الرئيسية في خطط العمل أو الموارد البشرية أو وسائل الإنتاج.
  • تحديد مستويات الأداء المرتفعة والمخفضة والعمل على تحسينها وحل الثغرات فيها.
  • تقييم عمليات التخطيط والتنفيذ السابقة والتخلص من المشاكل والأخطاء الواقعة فيها.
  • تحديد المكان المناسب لكل موظف بناءً على قدراته وخبراته مما يسهم في تقليل الهدر.

ما هي معايير إنجاز نماذج تقييم الأداء الوظيفي؟

نماذج تقييم الأداء الوظيفي
تحميل نماذج تقييم الأداء الوظيفي

يشترط عند القيام بتنفيذ عمليات التدقيق الداخلي والتقييم الدوري في الشركات وضع مجموعة واضحة من المعايير القابلة للقياس بشكل متدرج. وذلك من أجل وضع الأسس الرئيسية لعناوين البيانات الناتجة عن التقييم، ومن هذه المعايير ما يلي:

اقرأ أيضًا:   نموذج تحليل مالي على اكسل جاهز للتحميل مباشرة ومجاناً

المعيار الأول: جودة الخدمة أو المنتج النهائي

يشكل هذا المعيار نقطة الارتكاز الرئيسية من أجل تنفيذ عمليات تقييم الأداء وذلك لأنه الشيء الوحيد الذي يتعامل معه العمل بشكل مباشر عند شراءه واستخدامه. بالتالي يمكن القول أن رضا العميل هو نصف عملية تقييم الأداء.

المعيار الثاني: سير عمليات الإنتاج وتقديم الخدمات

ينطوي هذا المعيار على الكثير من العناصر التي يجب الإحاطة بها ضمن نماذج تقييم الأداء الوظيفي التي نستخدمها وذلك لأن عملية التدقيق والتقييم تجري بشكل مباشر على خطط الإنتاج والتقديم المطبقة.

يحتاج هذا المعيار إلى وضع مجموعة من العوامل والبيانات في عين الاعتبار ومراعاة جميع المشكلات التي قد تمر بها عملية الإنتاج أثناء سير العمل، كما يجب أن تكون هذه المعايير تفصيلية بعض الشيء لكل قسم على حدا.

المعيار الثالث: المواعيد والوقت

يركز هذا المعيار بشكل رئيسي على الدمج بين جودة المنتج أو الخدمة وسرعة تقديمهما للعميل. كما يعتبر المعيار الرئيسي الذي يهدف إلى قياس مدى التزام الموظف بعمله بشكل جدي واحترافي مما يساعد على وضع التقييم الصحيح له.

المعيار الرابع: تقييم موثوقية الموظف

يخلط المعيار الأخير أوراق المعايير السابقة جميعها، حيث يركز على طريقة عمل الموظف في حال عدم إجراء أي تقييم أو تدقيق عليه من الإدارة. كما يحتاج تطبيق هذا المعيار إلى وضع الموظف ضمن اختبارات التقييم بشكل دائم وبدون علمه من أجل دراسة التزامه بالمعايير السابقة.

ما هي الطرق المتبعة عالميًا لإنشاء نماذج تقييم الأداء الوظيفي؟

يهدف تقييم الأداء الوظيفي في الشركة إلى جمع المعلومات والبيانات الهامة التي تشكل الركيزة الأساسية في دراسة الجدوى الاقتصادية المستقبلية لمشروع معين.

لذلك يعتبر وضع هدف التقييم وأسلوب إنشاء النموذج أمرًا رئيسيًا في تنفيذ العملية. وبناءً عليه يتم صياغة الأسئلة وتوجيه النموذج إلى الشخص المسؤول. من هذه الأساليب:

أسلوب التقييم بالإحاطة الكاملة 360 درجة

يهدف هذا الأسلوب في التقييم إلى الحصول على الكم الأكبر من المعلومات والبيانات المتعلقة بأداء الموظفين والأقسام في الشركات.

ينطوي على الإجابة على مجموعة من الأسئلة من قبل الإدارة والموظفين والزملاء في القسم وغيرهم من الأشخاص الذين يتعاملون مع الموظف بشكل مباشر.

تعتبر المعلومات التي يمكن الحصول عليها من خلال هذا النمط من التقييمات معلومات كمية ونوعية في الوقت نفسه وهي معلومات قابلة للقياس والتقدير وفق خمس درجات. وهذه الدرجات هي كما يلي:

  1. ضعيف جدًا.
  2. ضعيف.
  3. متوسط.
  4. جيد.
  5. جيد جدًا.
اقرأ أيضًا:   مخطط اكسل اللياقة البدنية للنساء جاهز للتحميل مجاناً

كما يمكن تقدير هذه البيانات والمعلومات من خلال نسبة مئوية أو مقياس عددي بحسب احاجة وكمية التفاصيل الموجودة ضمنها.

أسلوب تقييم الأداء المعتمد على الهدف الوظيفي

تتضمن هذه العملية توكيل الموظف بمهمة لإنجاز هدف ما خلال عمله. كما يضع المدير المسؤول مجموعة من المعايير الزمنية وضوابط الجودة التي يتم التقييم بناءً عليها.

تعتبر المعلومات الناتجة عن هذا النمط من نماذج تقييم الأداء الوظيفي نوعية بحتة ولا يمكن لها أن تكون كمية أبدًا. كما تشكل واحدة من أفضل الطرق لجمع المعلومات المتعلقة بتطوير الأشخاص وتحسين أداءهم.

تقييمات swot لكشف نقاط الضعف والقوة في العمل

تهدف تقييمات سوات الشائعة إلى كشف وإظهار نقاط القوة والضعف في أحد أقسام الشركة أو بين الموظفين العاملين فيها. وهي عملية تهدف لجمع معلومات نوعية كمية في الوقت نفسه من أجل تقدير حجم الفجوة بين المعايير الموضوعة والأداء.

تحميل نموذج تقييم إنجازات الموظفين اكسل.

كيف نقوم بإنشاء نماذج تقييم الأداء الوظيفي؟

يمكنكم إنشاء نماذج التقييم بعدة طرق مختلفة بسحب آلية العمل وتطبيق العمليات الإدارية في الشركة وكيفية عمل المشرفين وإدارة الموارد البشرية فيها.

تتضمن الطرق التي تتبعها الشركات طرقًا إلكتروني وطرق أخرى تقليدية نذكر لكم منها ما يلي:

  • نماذج جوجل.
  • جداول بيانات اكسل.
  • الاستبيانات الورقية.
  • العملية المؤتمتة على نظام خاص بالشركة.
  • الاجتماعات التقييمية الشفوية وغيرها.

يقدم لكم موقع فري اكسل النماذج الإلكترونية الجاهزة لإنجاز عملية التقييم من خلال نماذج تقييم الأداء الوظيفي على إكسل والتي يتم العمل عليها وتعديلها من خلال استخدام تطبيق Microsoft excel الشهير.

في الختام يكون فريق موقعنا قد قدم لكم الدليل الشامل والكافي في إعداد نماذج التقييم الاحترافية. كذلك تم تقديم نماذج بصيغة excel  جاهزة للاستخدام والتعبئة في عمليات التقييم الوظيفي في الشركات والمؤسسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى