اكسل شؤون الموظفين

قياس الرضا الوظيفي بالمؤسسة وأهميته

تحميل نموذج قياس الرضا الوظيفي اكسل Excel

قياس الرضا الوظيفي اكسل Excel هو الموضوع الذي سوف يكون الحديث حوله في هذه المقالة، خصوصاً أنه أحد أهم العناصر التي يجب أن تأخذها المؤسسات بعين الاعتبار إذا كانت لها رغبة صادقة في تحقيق نتائج جيدة وتطوير مستواها ومكانتها، إذ أن الموظفين هم العجلة الأساسية لدوران أي كيان أو مؤسسة، والتعامل معهم بالتالي يجب أن يكون بكثير من الاحترافية والتقدير، ومن هنا تنبعث فكرة الرضا الوَظيفي.

تعريف قياس الرضا الوظيفي اكسل Excel

الرضا الوظيفي هو حالة من الارتياح والرضا يحس بها الموظف في بيئة العمل في حال تحققت له مجموعة الشروط وكانت ظروف العمل جيدة ومناسبة وقلّت فيها العراقيل والصعوبات.

أما استبيان قياس الرضا الوظيفي فهو استقصاء أو استبيان وضعه الشركة رهن إشارة الموظفين لملئه تبعا لحالة كل موظف وفيه يتم إبداء الرأي عن مجموعة من الأمور في المؤسسة، بحيث يتم إعطاء تقييمات مختلفة لجوانب مختلفة من العمل بالمؤسسة.

واعتماد المؤسسات على حساب أو قياس رضا الموظفين لا يقل أهمية عن قياس رضا العملاء، وسوف نتعرف في الفقرات القادمة على أهمية هذا الرضا الوَظيفي و انعكاسه الإيجابي على المؤسسة.

قياس الرضا الوظيفي للاكسل

العوامل المؤثرة في قياس الرضا الوظيفي

كي يتم تحقيق الرضا عند الموظفين، فلا بد أن تتوفر مجموعة من الشروط والعوامل، هي في اجتماعها ترفع من شعور الموظف بالرضا، ويجب بالتالي على المؤسسات أن تعمل على التركيز عليها بما يناسب، وعموما يمكن القول أن أهم العوامل المؤثرة في رفع نسب قياس الرضا الوظيفي لدى الموظفين هي ما يلي:

  • توفير ظروف ملائمة للعمل: وهذا يشمل مجموعة من الأمور، ويدخل فيه كل ما من شأنه أن يساعد الموظف على إنجاز أعماله بشكل سلس ومريح، وإبعاد الضغوط ومشتتات التركيز عنه.
  • مكافأة الموظف ترقيته: حيث أن الإنسان دائما يحس بارتفاع المعنويات حينما يتم العمل بنظام المكافآت، وحينما يتأكد الموظف أنه ترقيته ممكنة فلا شك أنه سيكون راضيا عن العمل في تلك المؤسسة.
  • تقدير الموظف واحترامه: من العوامل المؤثرة أيضاً في رفع درجة الرضا الوظيفي لدى الموظف هناك شعوره بالتقدير داخل المؤسسة والتعامل باحترام من جميع الفاعلين.
  • تقليل التعب والمجهود: إذ أن الرضا عند الموظفين يسير جنبا إلى جنب مع قدر المهام التي يقومون بها، وكلما كانت المهام أقل جهدا زاد الرضا لدى الموظفين.
  • احترافية المؤسسة أو الشركة: ويعتبر أكثر العوامل المؤثرة شمولية، حيث أن التعامل الاحترافي للمؤسسة في مختلف الأوضاع يرفع بلا شك من الرضا الوظيفي لدى الموظفين.
اقرأ أيضًا:   نموذج مراقبة مصاريف السيارات وعناصره وأهميته
قياس الرضا الوظيفي اكسل

أهمية استبيان وقياس الرضا الوظيفي

إن اعتماد المؤسسات على استبيانات رضا الموظفين هو أمر بليغ الأهمية، نظرا لما يثمره للمؤسسة والموظف على حد سواء، وفي الواقع يمكن القول أن أهمية استبيانات و استقصاءات قياس الرضا الوظِيفي تتجلى في ما يلي:

  • تساعد استقصاءات رضا الموظفين على رفع معنويات هؤلاء الموظفين، حيث أنها تعطيهم انطباعا بأن المؤسسة تهتم لهم، وارتفاع المعنويات له انعكاس إيجابي مباشر على مردوديتهم، وبالتالي مردودية الشركة أو المؤسسة.
  • في سياق قريب، تكمن أيضاً أهمية قياس الرضا الوظيفي في أنها تبين للمؤسسة نقاط الضعف فيها التي تحتاج إلى إصلاح، وهذا الإصلاح سيساهمُ بلا شك في رفع الإنتاجية للمؤسسة.
  • اعتماد المؤسسات والشركات على استبيانات رضا الموظفين يعكس احترافية المؤسسة، مما يترك انطباعا إيجابيا للموظفين تجاهها.
  • معرفة المؤسسة لرأي الموظفين والأمور التي هم غير راضون عنها بما فيه الكفاية يدفعها لإصلاح هذه الأمور مما يساهم في بقاء الموظفين واستمرارهم مع المؤسسة. وبالتالي الرفع من نسب الاحتفاظ بالموظفين.
  • تكمن أهمية استبيانات الرضا الوَظيفي كذلك في أنها أحد الوسائل التي يمكنها خلق الولاء عند الموظف تجاه المؤسسة، إذ أنه يستشعر قربها منه واهتمامها به وحرصها على جعله راضيا ومرتاحا في أداء مهامه.
قياس الرضا الوظيفي

استبيان عن قياس الرضا الوظيفي وأثره على أداء العاملين

استقصاءات قياس الرضا الوظيفِي أشرنا في الفقرة السابقة إلى أنها في غاية الأهمية للمؤسسة وبيّنا وجه الأهمية و انعكاسها الإيجابي على المؤسسة ونتائجها، وجدير بالذكر أيضاً أن فائدة الرضا الوظيفي تتعدى المؤسسة لتصبح عنصرا يفيد الموظفين أيضاً، حيث أن هذا الرضا له أثر إيجابي على أداء العاملين.

اقرأ أيضًا:   تحميل أقوى جدول شفتات جاهز Excel: دليل شامل

وأول ما نلمس فيه أثر قياس الرضا الوظيفي على أداء العاملين هو المعنويات المرتفعة التي يعمل بها الموظفون في بيئة يدركون أنها تعتمد على قياس نسبة رضاهم عن العمل، إذ أن ذلك يعكس اهتمام المؤسسة بهم ويرفع من شعورهم بالقيمة.

وللاهتمام بالرّضا الوظيفي آثار إيجابية أخرى على الموظف وأدائه من خلال ما يتعلق بإصلاح النواقص، حيث أن الموظف يشير في الاستبيان لعموم الأمور التي تعيق راحته وبالتالي تعمل المؤسسة على إصلاح ذلك ومنه خلق الرضا عند ذلك الموظف.

تحقيق قياس الرضا الوظيفي

عناصر استبيان قياس الرضا الوظيفي

هناك مجموعة من العناصر يتم أخذها بعين الاعتبار في قياس الرضا الوظيفي، وفي هذا الاستبيان يتم وضعها فيه وقياس رد فعل الموظف وتقييمه لكل عنصر من العناصر، ويمكن أن توضع على شكل أسئلة أو نقاط مباشرة، وعموما فأهم عناصر استبيان الرضا الوظيفي هي ما يلي:

  • نسبة شعور الموظف بأنه في المكان المناسب.
  • نسبة تَوافق أهداف المؤسسة مع الأهداف الشخصية للموظف.
  • نسبة متابعة المدير أو المسؤول لمهام الموظف وتدخله للتوجيه.
  • نسبة سرعة تفاعل المسؤولين مع استفسارات الموظف.
  • نسبة إشراك الموظف في قرارات المؤسسة كقوة اقتراحية.
  • نسبة الرضا عن ظروف العمل وكونها ملائمة.
  • نسبة الشعور بأن الراتب يكفي ومناسب.
  • نسبة الضغوط في العمل ومحاولة الإدارة تخفيفها.
  • نسبة تَوافق الوصف الوظيفي مع المهام والواجبات.
  • نسبة الشعور بروح المجموعة أثناء العمل.
  • نسبة كفاءة الموظفين الآخرين.
  • نسبة الشعور بالتقدير والاحترام من الإدارة والزملاء.
  • نسبة التوفر على صلاحيات أوسع في العمل.
  • نسبة الالتزام عند الموظفين والمسؤولين.
  • نسبة الفهم الجيد لوقعات الرئيس المباشر.
  • نسبة تلقي التحفيز من الرئيس أو المدير.

وهناك عناصر أخرى لا تقل أهمية سوف تجدونها في نموذج قياس الرضا الوظيفي بعد تحميله (الفقرة القادمة).

أهمية قياس الرضا الوظيفي

تحميل نموذج قياس الرضا الوظيفي اكسل Excel

بعد أن تعرفنا على كل ما له علاقة بالرضا الوظيفِي في المؤسسات والشركات، سوف نعرض نموذج يمكن الاعتماد عليه لقياس هذا الرضا عند الموظفين، حيث أنه شامل لجميع النقاط التي سوف تحتاج الشركة معرفة رأي الموظفين فيها في أفق إصلاحها عند الحاجة.

اقرأ أيضًا:   تقرير إتمام المقابلة الشخصية للعمل ودوره للمؤسسة

وهذا النموذج الذي يوفره لكم موقع فري إكسل” حصريا يتميز بأنه شامل ومتكامل ويسهل التعامل معه ببساطة عن طريق وضعه أمام الموظفين لتعبئته استناداً لرأيهم في كل تفصيله فيه.

ومن أجل تحميل نموذج قياس الرضا الوظيفي اكسل Excel والحصول عليه، يرجى الضغط على علامة التحميل التالية:

قياس الرضا الوظيفي 1
قياس الرضا الوظيفي 2

في النهاية، يجب على الشركات والمؤسسات أن تعمل على زيادة تقديرها لكافة موظفيها وتحرص على توفير كافة الظروف الملائمة للعمل وأخذ اقتراحاتهم وآرائهم بعين الاعتبار والعمل على تحقيق ما يريدون بكل جدية، وذلك من أجل أن يشعر الموظفون بالتقدير ويبدلوا كافة جهدهم في أداء عملهم بتفانٍ وإخلاص، وهو ما سيعود بالنفع في النهاية على المؤسسة وإنتاجيتها، وهي أحد أبرز مكاسب قياس الرضا الوظيفي ومكامن أهميته.

قياس الرضا الوظيفي للاكسل
ما هو الرضا الوظيفي؟

الرضا الوظيفي هو حالة من الارتياح والرضا يحس بها الموظف في بيئة العمل في حال تحققت له مجموعة الشروط وكانت ظروف العمل جيدة ومناسبة وقلّت فيها العراقيل والصعوبات.

ما هو استبيان قياس الرضا الوظيفي؟

استبيان قيَاس الرضا الوظيفي هو استقصاء أو استبيان وضعه الشركة رهن إشارة الموظفين لملئه تبعا لحالة كل موظف وفيه يتم إبداء الرأي عن مجموعة من الأمور في المؤسسة، بحيث يتم إعطاء تقييمات مختلفة لجوانب مختلفة من العمل بالمؤسسة.

ما هو دور قيَاس الرضا الوظيفي؟

تتجلى أهمية ودور قيَاس الرضا الوظيفي في أنها الآلية الفعالة للمؤسسة لمعرفة مستوى ارتياح الموظف في بيئة العمل وقدرته على أدائه لعمله بالشكل المطلوب، مما سينعكس لا محالة في علاقته وتفاعله مع العملاء، وبالتالي تحقيق رهانات المؤسسة.

فري إكسل لجميع نماذج الاكسل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى