الجداول الزمنية

الاحتفاظ بالموظفين بين أهميته للمؤسسة وطرق تنفيذه

تحميل نموذج الاحتفاظ بالموظفين اكسل Excel

الاحتفاظ بالموظفين وتقليل فرص تسربهم يعتبر من الأمورِ التي يجب أن تعطيها المؤسسة أهمية بليغة، نظرا لأهمية هذا الاحتِفاظ في صورة المؤسسة وأدائها، وفي تفاصيل مقالة اليوم سوف نغوص في هذا الموضوع بكشف مختلف جوانبه مع توفير نموذج متكامل يمكن الاعتماد عليه لإدارة مسألة الاحتِفاظ بالموظفين حصريا على موقع “فري إكسل“.

تعريف الاحتفاظ بالموظفين

الاحتفاظ بالموظفين هي ممارسة تقوم بها المؤسسة بغية معرفة وقياس حجم الجهود التي يتم بذلها في سبيل تقليل معدلات دوران العمال، وبالتالي قياس قدرتها على الاحتفَاظ بموظّفيها و تفادي تسربهم وخروجهم من المؤسسة مما يعني البحث عن موظفين جدد يعوضون الموظفين الخارجين.

ويشكل الاحتفَاظ بالموظّفين الوجه الحقيقي الذي يتم بها احترافية المؤسسة وقوتها الإدارية، حيث أن ارتفاع احتفَاظ المؤسسة بموظفيها هو دليل على قوة واحترافية إدارة المؤسسة.

وبغية رفع نسب الاحتفاظ بالموظفين تلجأ المؤسسات إلى عدد من الاستراتيجيات والعمل على مجموعة من الخطط التي من شأنها تحقيق هذا الهدف، ولذلك سيوفر لكم موقع “فري إكسل” نموذجا جيدا يمكن اعتماده كوسيلة إصلاحية لهذا الاحتفَاظ ورفعه.

الاحتفاظ بالموظفين

أهمية احتفاظ المؤسسة بالموظفين

بعد معرفة ماهية سياسة الاحتفاظ بالموظفين، يجب أن نتعرف على أهميته وعلى عموم الأمور التي تجعل الاعتماد على هذه السياسة والممارسة أمرا مفيدا للمؤسسة، لذلك يمكن القول أن أهمية احتفَاظ المؤسسة بموظّفيها تظهر في ما يلي:

  • الاستقرار العام للوضع: وهي أهم تجليات أهمية الاحتفَاظ بالموظّفين، بحيث أن هذا الاحتِفاظ بعطي جوا من دوران عجلة الإنتاجية دون مشاكل، وذلك على عكس خروج الموظّفين باستمرار، والذي يتطلب البحث عن معوضين وانتظار تأقلمهم واستيعابهم لسياسات المؤسسة وفلسفة عملها.
  • رفع الرضا الوظيفي: حيث أن تشبث المؤسسة بمبدأ الاحتفاظ بالموظفين يجعل الموظف يشعر بكثير من الرضا والتقدير، وهذا يجعله يبادل نفس الشعور للمؤسسة ويكون لديه بالتالي ولاءٌ ستحتاج إليه المؤسسة في أوقات التعثر والأزمات.
  • رفع التوظيف والتدريب: وذلك من خلال كون احتِفاظ الشركة والمؤسسة بموظّفيها يساعدها بشكل كبير على رفع مستوى التوظيف لديها، بل رفع جودة التدريب عند الموظفين الجدد بشكل سلس دون أن يؤثر على المردود العام للمؤسسة.
  • التقليل من التكاليف: حيث أنه مما لا شك فيه أن رحيل موظف ما و استقدام موظف جديد يتطلب صرفاً وتكاليفاً، بدايةً بإعلانات التوظيف ثم إجراء المقابلات وانتظار التأقلم، وكل هذه الأمور تتفاداها المؤسسة عبر احتفَاظها بموظّفيها.
اقرأ أيضًا:   حاسبة انهاء العلاقة التعاقدية مع تعويض المادة 77
نموذج الاحتفاظ بالموظفين

استراتيجيات رفع نسب الاحتفاظ بالموظفين

وجوب عمل المؤسسة على الاحتفَاظ بموظفيها يعتبر الآن أمرا لا نقاش فيه، نظرا إلى أهميته البارزة التي تحدثنا عنها في الفقرة الماضية، وبالتالي سوف نتحدث عن أهم الطرق و الاستراتيجيات التي يمكن نهجها لرفع نسب الاحتفاظ بالموظفين، والتي من أهمها ما يأتي:

  • الرفع من جودة بيئة العمل، وذلك من خلال العمل على خلق ظروف عمل جيدة مريحة للموظف، وذلك ما سيجعله يلغي فكرة مغادرته منصبه نهائيا، وظروف العمل الجيدة يدخل فيها الجانب المادي و المعنوي.
  • استيعاب احتياجات الموظفين، حيث أنها أحد أهم أسباب مغادرة الموظّفين، خصوصاً في حالة وجود هوّة كبرى بين الإدارة والموظّفين، وعملية استيعاب احتياجات الموظّفين تكون بالاستماع لهم وإشراكهم في رسم خطط تسيير المؤسسة كقوة اقتراحية ثم أيضاً الاعتماد على استراتيجيات قياس الرضا الوظيفي المختلفة.
  • المزايا المالية والمكافآت، وهي التي تجعل الموظف يشعر بالتقدير وأن هناك فعلا من يتابع عمله ويراقبه، ويحفزه على بذل عطاء أكبر ومجهود مضاعف لنيل امتيازات ومكافآت جديدة.
  • الاهتمام بالمسار الوظيفي، فبالإضافة إلى الأمور المالية، فإن كثير من الموظّفين يرغبون في تطوير مستواهم وكسب الخبرات، واستمرارهم مع المؤسسة في غالب الأحيان يكون رهينا بمدى إمكانية تطورهم، وبالتالي وجب على الإدارة الاهتمام بهذه النقطة لرفع نسب الاحتفاظ بالموظفين لديها.
اقرأ أيضًا:   داشبورد استعراض موقع راتب الموظف مقارنةً بالسوق على اكسل.. تحميل مباشر ومجاني
الاحتفاظ بالموظفين اكسل

تحميل نموذج الاحتفاظ بالموظفين اكسل Excel

وفي ختام فقرات المقالة سوف نعمل على عرض رابط تحميل نموذج متكامل وحصري من موقع “فري إكسل” للتعامل مع الاحتِفاظ بالموظّفين بأفضل طريقة مما يضمن للمؤسسة الحصول على نتائج أكثر احترافية.

وكما يمكن ملاحظة ذلك في الصور، فإن هذا النموذج الذي جاء به موقع فري إكسل” يعد نموذجا شاملا وفيه أقسام مختلفة تشمل مختلف الجوانب الأساسية في تسيير المؤسسة بغض النظر عن نشاطها أو مستواها أو درجة معاملاتها.

ويتيح لكم موقع “فري إكسل” تحميل هذا النموذج من سياسة الاحتِفاظ بالموظّفين بتحميل مباشر وسلس بصيغة الاكسل Excel عم طريق الضغط على أيقونة التحميل أسفله.

  • تحميل نموذج نسبة الاحتفاظ بالموظفين بصيغة الاكسل Excel: 
الاحتفاظ بالموظفين 1
الاحتفاظ بالموظفين 2
الاحتفاظ بالموظفين 3
الاحتفاظ بالموظفين 4
الاحتفاظ بالموظفين 5

وفي النهاية يمكن القول أن قدرة و تمكّن المؤسسة من الاحتِفاظ بموظفيها هو عنصر أساسي من عناصر النجاح، وركيزة لا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الأشكال، ولذلك فيجب عليها أن تحرص على متابعة هذا الجانب بكثير من الحكمة والكفاءة، وقد حاولنا من خلال سطور هذه المقالة حصر مجمل ما يتعلق بهذه السياسة، بدءا بكشف ماهية سياسة الاحتفاظ بالموظفين ثم عرض عناصره المختلفة وكذا طرح نموذج متكامل حصري من موقع “فري إكسل” يمكن اعتماده لإدارة هذا الجانب في المؤسسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى