التقويمات والجداول

حمّل الآن مخطط الوجبات الأسبوعي Excel

مخطط الوجبات الأسبوعي Excel هو نموذج اكسل للتحميل يُستخدم للعديد من الأغراض الطبية والصحية العلاجية ويهمّ بالدرجة الأولى الملتزمين بأنظمة غذائية بدافع زيادة أو نقص الوزن وكذلك الحميات الغذائية للمرضى.

لتكن مقالتنا مدخلًا لك لتتعرف أكثر على كيفية استخدام هذه النماذج وما فائدتها وكيفية التعديل عليها. في نهاية المقالة سنقدّم لك نموذجًا صممه فريق فري اكسل الاحترافي لأجلك.

يمكنك تحميل النموذج من خلال الضغط على زر التحميل أسفل المقالة والانطلاق في رحلة تقسيم الوجبات الغذائية على مدار اليوم وفي أيّ وقت.


ما هي أشهر استخدامات مخطط الوجبات الأسبوعي Excel؟

مخطط الوجبات الأسبوعي Excel و نموذج اكسل للتحميل
نماذج اكسل للتحميل وأشهر قوالب Excel

يتبع الكثير من الناس حول العالم نظام وجبات أسبوعي مدروس بحيث يتم التخطيط للوجبات التي يجب تناولها يوميًا على مدار أسبوع كامل. بالتالي يتغيّر نظام توزيع الوجبات أسبوعيًا للوصول إلى الهدف المطلوب الذي على أساسه يتم توزيع الوجبات بشكل معين.

يرغب الأشخاص باتباع الأنظمة الغذائية العالمية لأسباب صحيّة خارجة عن إرادتهم. خيرُ مثالٍ على ذلك مرضى السكري الذين يُمنعون من تناول أي أطعمة يدخل في تركيبها نسبة عالية من السكريات.

الأمر نفسه ينطبق على مرضى القلب الذين يتبعون حميات غذائية قاسية بإشراف أطباء مختصين وبالاعتماد على سلسلة من التحاليل. إذ يبتعد مرضى القلب عن تناول الأطعمة الدسمة مثلًا.

اقرأ أيضًا:   نموذج سند قبض وصرف بالإنجليزي والعربي

لا يمكننا أن ننسى أن مخطط الوجبات الأسبوعي Excel للأنظمة الغذائية يتم تطبيقه بالدرجة الأولى على الفتيات أو الرجال ممن يعانون من زيادة أو نقص مفرط في الوزن.

مع انتشار ثقافة الطعام الصحي والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والتي تسمى الكاربس، أصبح الأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل في الوزن أو حتى مشاكل صحية يعتمدون أنظمة غذائية صحية.

كما أن أهم أساليب الحياة الصحية التي يتم اعتمادها هي البدء بتقبل ثقافة شرب الماء وتناول مأكولات غنية بالفيتامينات والمعادن بدلًا من الأطعمة الجاهزة أو المعلبات.

إلا أن هذا الأمر يحتاج إلى إرادة قوية وأدوات مساعدة ويا حبّذا أن تكون عبر الإنترنت لتحفّزك على إكمال مسيرتك الصحيّة ورحلة طرد السموم من جسدك. هذا سيبقي جسدك حيويًا مليئًا بالطاقة.

أهم تلك الأدوات هو نموذج اكسل للتحميل المجاني.

اقرأ أيضًا هذه المقالة الشاملة عن نموذج حساب تكلفة الوصفات اكسل بتنسيق مميّز | 2022


تجربتي مع استخدام مخطط الوجبات الأسبوعي Excel

من وحي تجربتي الشخصية التي اعتمدتها لأسباب طبية وصحية، فإن اعتمادي في نظامي الغذائي على نموذج اكسل كان أفضل حلّ كما وتحقق ما اعتقدت أنه مستحيل.

إذ تساهم الجداول التي تراها مجرد خطوط مرسومة ضمن قالب ملوّن بألوان جذابة في تحفيزك على الالتزام، خاصةً عندما تصل إلى آخر الأسبوع وأنت لا تزال متماسكًا أمام المأكولات الشهية التي نحبها لأنها تعطينا مذاقًا مالحًا أو حلوًا جدًا.

يمكن استغلال تلك الخانات لترتيب الوجبات اليومية التي قدمها لك أخصائي التغذية أو طبيبك المختص ويمكنك أن تستعين بميّزة إضافة مربعات اختيار لتضع إشارة Check بجانب كل يوم تلتزم فيه بنظامك.

اقرأ أيضًا:   نموذج اكسل مخطط واجبات الطالب (جاهز للتحميل مجاناً)

مع مرور الوقت، لن تكون بحاجة إلى زيارة أي طبيب وستتمكن من حساب معدّل السكريات أو الدهون في طعامك بنفسك.

إن كنت ترغب في حساب نسبة الدهون في الطعام، اقرأ هذه المقالة واحصل على نموذج اكسل للتحميل: أقوى نموذج حساب نسبة الدهون في الطعام | 2022


ما هي أنواع نماذج تخطيط وجبات الأسبوع؟

تختلف المدخلات التي تقوم بإضافتها إلى نموذجك باختلاف أهدافك من هذا النظام. في النهاية ستكون النتيجة واحدة وستحيا حياةً صحية خالية من الوعكات الصحية أو الجسد المترهل أو النحيل بشكل مبالغ فيه.

أنواع النماذج التي يمكن تطبيقها على نموذج مخطط الوجبات الأسبوعي Excel هي كالآتي:

  • مخطط اللياقة البدنية.
  • مخطط التخلّص من دهون البطن.
  • الحفاظ على ثبات الوزن (تثبيت الوزن).
  • تنشيط عضلة القلب.
  • الحفاظ على مستوى السكر في الدم معتدل.
  • التخلّص من الفطريات في جميع أنحاء الجسم.
  • نظام التغلّب على أوجاع المفاصل.
  • الحميات الغذائية لمحاربة البكتريا الضارة المعوية.
  • حميات الحفاظ على البكتريا النافعة المعوية.
  • رفع ضغط الدم.
  • خفض ضغط الدم.
  • مخطط التخلّص من دهون الخصر والفخذين.

اقرأ المزبد من موقع فري اكسل حول نموذج اكسل مخطط جدول الأعمال الشخصي اليومي تحميل مباشر ومجاني

ملاحظة: هنالك الكثير من الأنظمة الدقيقة التي تحتاج لتنظيم وتوزيع وجبات دقيق على مدار الأسبوع. يختلف توزيع هذه الوجبات من شخص لآخر.

إذ أن مريض السكري لا يمكنه تناول الحلويات نهائيًا. في حين أن متبعي النظام الغذائي لتخفيف الوزن يمكنهم تناول الحلويات مرة واحدة فقط في الأسبوع.

لاسيما أن لديهم يوم في الأسبوع ويسمى Free. يسمح لهم خلال هذا اليوم بتناول وجبات متنوعة حتى تلك الممنوعين من تناولها في أيام الأسبوع العادية.


نموذج اكسل للتحميل المباشر مجانًا

مخطط الوجبات الأسبوعي Excel
قوالب Excel جاهزة عربي

يمكنك تحميل مخطط الوجبات الأسبوعي excel مباشرةً وبنقرة واحدة على زر التحميل أدناه. كما يمكنك إجراء التعديلات التي ترغب بها بعد تحميل النموذج على جهازك.

اقرأ أيضًا:   تحميل جدول دوام الموظفين excel جاهز للاستخدام في العمل

ثم ابدأ بإدخال أسماء الوجبات على مدار أسبوع كامل ويمكنك أيضًا تحديد كمية كل وجبة على حدى في خانة مخصصة لذلك. كما نلاحظ هنا وجود وجبات ثلاثة رئيسية وهي الإفطار والغداء والعشاء.

كما أن النموذج يحوي على وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية والتي تسمى Snacks ويتم اعتمادها كجزء أساسي في دعم وتعزيز الجسد ومنحه الطاقة اللازمة. ذلك بالاعتماد على وجبات صحية 100%.


تعرّف على مزيد من قوالب Excel في موقع فري اكسل المخصص لتصميم النماذج الحصرية على يد خبراء مخضرمين في المجال. يمكنك أيضًا قراءة مميّزات كل نموذج وخيارات التعديل عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى